ومضات

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } الحجرات 13

O mankind! We have created you from a male and a female, and made you into nations and tribes, that you may know one another. Verily, the most honourable of you with Allâh is that (believer) who has At-Taqwâ [i.e. he is one of the Muttaqûn (the pious. See V.2:2)]. Verily, Allâh is All-Knowing, All-Aware.

الجمعة، 5 ديسمبر 2014

رسالة الى معلم

       
        قال تعالى:(هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين)[ الجمعة:2], ( يرفع الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) [ المجادلة:11]. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :( إنّ الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في جوف البحر يصلون على معلم الناس الخير). يقول الإمام الحسن البصري :(لولا العلماء، المعلمون،لصار الناس مثل البهائم اي انهم بالتعليم يخرجونهم من حضيض البهيمة إلى أفق الإنسانية) وقال الإمام الغزالي:(حق المعلم أعظم من حق الوالدين).
          عزيزي المعلم .. انك تتبوأ عرش المهنة الأم ذات الرسالة المقدسة ، انك تشارك في تكوين شخصية أفراد المجتمع بدور أكبر ومؤثر. انك محل ثقة الطالب ووالديه والمجتمع بأسره ، أنت القدوة والمثال الأعلى لتلميذك.
          أيه المربي الفاضل .. عندما تصلك ملاحظة اشكر صاحبها وأدرجها في جدول اعمالك التربوية وان كانت سلبية وأحسن الظن بها وبصاحبها وإن أساء ايصالها ، واحذر من الانتقام لذاتك وإصدار ردود افعال سلبية تتمحور حول سلوكك مع طلابك ورسالتك النبيلة .. تذكر أنك انسان فلا تخلط همومك ومشاكلك الشخصية برسالتك التربوية ومهام عملك كمربي ومعلم .
          المعلم المسلم .. حريص على انتاجه الذي سيتبوأ يوما مقعد الرئاسة، القضاء، التعليم، الأمن أو التجارة .. حريص على مكاسبه ومكاسب العملية التعليمية .. متذكرا الرجل الذي ذكره النبي صل الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ( يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه الى السماء – يارب- يارب ،ومطعمه حرام،وملبسه حرام،وغذي بالحرام ،فأنى يستجاب لذلك ) أخرجه الإمام مسلم. حريص على سمعة مدرسته خاصة المدارس الأهلية التجارية ومستقبلها، حريص على حل العقبات بعيدا عن طلابه وأدائه التربوي. يبحث عن تطوير ذاته ومهنته معتمدا على نفسه ان قصرت الجهة المسئولة عن التطوير . حريص على هدفه السامي الذي يقدمه لمجتمعه وأمته.

حدد كيف سيكون انتاجك وما سيحمله منك وعنك في مسيرته .. أي نموذج ستختار وتقدم عزيزي المربي الفاضل؟ 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق